أنطاليا
 
 
عندما تُذكر " السياحة في تركيا " فإن أول ولاية تطرح عليكم هي ولاية أنطاليا جنوب البلاد على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، التي تستضيف ملايين السياح الأجانب والمحليين في فصول السنة الأربعة كل عام 
يزور ولاية أنطاليا المطلة على البحر المتوسط جنوبي تركيا التي تعد أهم الوجهات السياحية حول لعالم نحو 10 ملايين سائح سنوياً

فهي تتمتع بأرضية قوية في مجال السياحة ، كما أن لكل شاطئ فيها خصائص مختلفة تميزه عن الشواطئ الأخرى

فبإمكانكم الاستمتاع بالرمل الناعم الخفيف في شاطئ لارا ، كما بإمكانكم الاستمتاع بالحصى في شاطئ قونيه آلتي ، الذي يعتبر من أنظف شواطئ العالم
بطبيعتها الساحرة وأماكنها التاريخية العريقة وسواحلها الجميلة ، تجذب أنطاليا السياح من كل حدب وصوب وخاصة السياح الروس والعرب  ، وتوفر للجميع خيارات متنوعة لقضاء العطلة الصيفية
بعض أماكن قضاء العطلة في ولاية أنطاليا 
 مركز مدينة أنطاليا

تتصدر مدينة أنطاليا بلا شك المدن السياحية في تركيا، فهي من المدن النادرة التي يستطيع فيها الزائر السباحة في البحر وخصوصا في مركز المدينة، فترى الشخص عند استراحة الظهيرة حاملا منشفته على كتفه و منطلقا للسباحة، وما يميز مركز مدينة أنطاليا أيضًا تزينها بالبيوت والمطاعم القديمة والأثرية وشوارعها العريقة، أما عن الاستمتاع بليالي وسهرات أنطاليا فحدث ولا حرج.

 أوليمبوس (Olympos)

من بين المناطق الساحرة التي ينصح بزيارتها في أنطاليا "أوليمبوس" لما يحويه من طبيعة خلابة وهواء نقي وبحر نظيف، وفي السنوات الأخيرة ازدادت أهمية المنطقة بعدما أصبحت مكانا مفضلا للتخييم من قبل طلاب الجامعات.

 كمر (Kemer)

تقع منطقة "كمر" جنوب غرب مدينة أنطاليا بمسافة 42 كيلومتر، وتتميز ببعدها عن صخب المدن واحتوائها على الكثير من المرافق السياحية من مطاعم وفنادق يقدم كل منها أفضل مستوى جيدًا من الخدمة، أما بحر في كمر فيتميز بصفائه ونقاوته، والأشجار تحيط به من كل مكان.

 ألانيا (Alanya)

تعد ألانيا منطقة تاريخية وسياحية  مهمة فطول ساحلها يقارب 100 كيلومتر ومنظر البحر فيها يسحر الأنظار، وتحوي مطاعم ومقاهي ومنتجعات تلبي جميع الاحتياجات.

منافكات (Manavgat)

سميت "منافكات" بهذا الاسم نسبة إلى النهر الذي يمر فيها، وفيها شلالات منافكات الساحرة، وتوجد فيها بحيرة "أويمابنار" (Oymapınar) الرائعة، ويمكنكم القيام بنزهة في البحيرة باستخدام القوارب، وتوجد فيها أيضا شلالات منافكات.

 سيدة (Side)

تعد سيدة واحدة من المراكز السياحية القديمة لما تحويه من آثار تاريخية مثل حمام روما ومتحف سيدة الذي يعرض أصالة وعراقة ولاية أنطاليا. 

 كيكوفا (kekova)

هي من أكبر المناطق السياحية على البحر المتوسط، وتتميز بمياهها المتلألئة، ومن أجمل مناطقها السياحية قرية "أوتشاغز كويو

كالكان (KalKan)

يعود تاريخ بناء كالكان إلى عام 3000 قبل الميلاد إذ استوطنتها الحضارة الليقية التي خلفت خلفها العديد من المعالم التي تدل على أنها حضارة فكرية وإنسانية فريدة، خلفت الحضارة الليقية الحضارة الإغريقية التي ظلت فيها إلى عام 150 للميلاد. وقد حافظت كالكان على مر التاريخ على حيوتها ونشاطها لاحتوائها على ميناء وُصف بأنه الأكثر أمنًا.

 بيلك (Belek)

تتبع منطقة بيلك مدينة سريك (Serik)، وتتميز بوجود أماكن سياحية بارعة الجمال، مثل "كورشونلو ملي بارك"، و"أسبيندوس